وحش الشاشة فريد شوقي.. زوجتان و3 بنات

الراحل فريد شوقى
الراحل فريد شوقى

تحل اليوم ذكرى وفاة وحش الشاشة فريد شوقي، عن عمر ناهز الـ78 على إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين
استطاع أن يأسر قلوب الملايين من خلال أعمال فنية لن تتكرر، حيث جسد شوقي جميع الأدوار والشخصيات، وعلى الرغم من رحيله إلا أن ما زال عالق في وجدان محبيه.


ولد فريد محمد شوقي في 30 يوليو عام 1920 بالسيدة زينب، وكان الفن حُلمًا يراود خياله منذ الصغر، وبعدما حصل على دبلوم الفنون التطبيقية عام 1937، التحق بمعهد الفنون المسرحية، ليحقق حلمه الذي طالما راوده.


كانت بداية شوقي الفنية في عام 1946، من خلال فيلم «ملاك الرحمة»، ومن هنا توالت عليها الأعمال ليثري الفن بأبداعه.
قدم العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، من أبرز أعماله السينمائية: صراع في الوادي، عنتر بن الشداد، إجازة صيف، نهاية الشياطين، سلطان الطرب، جسر الأشرار، بلا رحمة، أفواه وأرانب، رجال لا يعرفون الحب، فتوة الناس الغلابة، شاويش نص الليل، لا تبكي يا حبيب العمر، يارب ولد، الكف، الباطنية، الليلة الموعودة، رجل فقد عقله، الشرابية، طائر على الطريق، سعد اليتيم، التحدي، الذئاب، المتسول، دموع صاحبة الجلالة.


من أبرز أعماله التليفزيونية: البخيل وأنا، صابر يا عم صابر، الحوت، لقمة القاضي، العاصفة، الباقي من الزمن ساعة، الجلاد والحب، عم حمزة، الشاهد الوحيد، أهلا يا جدو العزيز، وتاه الطريق، العرض حالجي.


تزوج من الفنانة زينب عبدالقادر، وأثمر عن زواجهما ابنته الكبرى مني، وانتهى الزواج بالانفصال، وتزوج من النجمة الراحلة هدى سلطان وأثمر عن زواجهما ابنته المنتجة ناهد فريد شوقي، وأخيرًا تزوج السيدة سهير ترك وأثمر عن زواجها عبير، والفنانة رانيا فريد شوقي.

توفى النجم فريد شوقي في 27 يوليو عام 1998، متأثرًا بالتهاب رئوي، رحل بعدما أثره الفن بأعمال فنية مميزة.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم